مهام المركز

مهام مركز ضمان الجودة والاعتماد
أ- تنسيق العمل بين جميع المشاركين في العملية التعليمية التي تقدمها كليات الجامعة لتحقيق الآتي :
1- ضمان الجودة الأكاديمية والجودة الإدارية، وضمان جودة البحوث، وجودة خدمة الجامعة للمجتمع من خلال نظام داخلي معتمد من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في مستوى النظم العالمية المطبقة في هذا الشأن.
2- تقييم ذاتي سنوي لأداء جميع عناصر أنشطة كليات الجامعة في كل نشاط والتي تشمل: الرسالة - هيكل وأساليب الإدارة - أعضاء هيئة التدريس - المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية جودة فرص التعلم - البحوث وأنشطة أخرى - مشاركة المجتمع - إدارة الجودة - خطة العمل وذلك لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف.
3- وضع خطة للعمل على تقوية نقاط الضعف والعمل على زيادة نقاط القوة ووضع ضوابط لمتابعة هذه الخطة.

ب - تكوين فرق عمل للتحسين المستمر لجميع عناصر التقييم الذاتي لكل كلية من كليات الجامعة وذلك في إحدى أو بعض أو كل الصور الآتية:
1- دوائر التحسين المستمر
2-نوادي التحسين المستمر
3-ورش العمل
4-الدورات التدريبية
5-المشروعات البحثية التطبيقية
6-الندوات
7-المؤتمرات

ج - وضع نظام لتقييم وتحليل الأداء يشمل
1-وضع نماذج لتقييم أداء عمداء الكليات ووكلائها ورؤساء الأقسام بها وكذلك جميع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وجميع العاملين بالكليات
2-وضع نظام لتوزيع وتحليل استمارات تقييم العملية التعليمية في الكليات
3-وضع نظام لتحليل نماذج تقييم الأداء
4-وضع نظام لمتابعة أداء وحدات ضمان الجودة بالكليات
5-وضع نظام لتقييم أداء الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة
6-وضع نظام يضمن مشاركة جميع المشاركين في العملية التعليمية بالكليات وخارجها في جميع عناصر التقييم الذاتي السنوي

د-دعم فني للكليات لإنشاء وحدات ضمان الجودة بالكليات يضمن استيفاء العناصر التالية
1-إعداد الهيكل الإداري لوحدة ضمان الجودة بالكلية
2-مساعدة الكليات في إعداد تقارير التقييم الذاتي السنوي وفي إعداد دراسات التقييم الذاتي التي تتكرر كل فترة من ثلاث - خمس سنوات
3-مساعدة الكليات في الإعداد للتقدم لمشروعات إنشاء نظام داخلي للجودة. ( الكليات التي لم تحصل على مشروعات بعد
4-مساعدة الكليات في إعداد الدراسات الذاتية
5-متابعة تنفيذ مشروعات الجودة بالكليات وتقديم الدعم الفني اللازم لها
ه-العمل على استمرار التوعية والتدريب في ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد بما في ذلك استيفاء العناصر التالية في مجتمع الجامعة 1-نشر الوعي الخاص بثقافة الجودة في مجتمع الجامعة (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب و الإداريين وكذلك المشاركين في العملية التعليمية من خارج الجامعة).
2-عقد الدورات التدريبية وورش عمل في مجتمع الجامعة في مجال إدارة الجودة
3-إعداد كوادر من أعضاء هيئة التدريس من خلال عقد دورات (TOT) ( تدريب المدربين ) في مجال إدارة الجودة
4-عقد الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس لإعداد توصيف البرامج الدراسية والمقررات، وكتابة التقارير للمقررات والبرامج الدراسية وكذلك القياس والتقييم والتقويم
5-تنظيم وعقد الندوات والمؤتمرات في مجال ضمان الجودة الجامعي

و-وضع نظام يضمن استمرارية عمل المركز ووحداته بكليات الجامعة على النحو التالي
1-إيجاد مصادر تمويل لمركز ضمان الجودة بالجامعة ووحدات ضمان الجودة بالكليات من داخل الجامعة وخارجها. ( منح – هبات – تبرعات - ........ )
2-تقديم خدمات ذات عائد للجامعة وكلياتها ووحداتها ذات الطابع الخاص والمجتمع المحيط بالجامعة في مجال ضمان الجودة والتأهيل للاعتماد من خلال:
- الاستشارات الفنية
- الدورات تدريبية
- إجراء الدراسات المتعلقة بنشاط المركز

ح -العمل على تكوين رأى عام مجتمعي يدعم استمرار التقييم الذاتي وضمان الجودة بجامعة المنصورة ويؤكد توافقها مع المعايير القومية والإقليمية والعالمية وذلك باستخدام كافة وسائل التوعية

ك - تكوين لجان التسيير - (Steering Committees) لضمان استمرارية تدفق البيانات والمعلومات والمعرفة الخاصة بالنظام الداخلي لضمان الجودة ونظام التقييم الذاتي السنوي على مستوى الأقسام العلمية والإدارية ومستوى الكلية والجامعة

ط -إيجاد السبل الأخرى التي تزيد من فرص تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمركز


طباعة   البريد الإلكتروني