مشروعات CIQAP

مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد لمؤسسات التعليم العاليCIQAP
يركز على دعم وتمويل الخطط التنفيذية لمؤسسات التعليم العالي لتمكينها من تحقيق التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد . ويأتي هذا المشروع ضمن البرامج ذات الأولوية فى الخطة الاستراتيجية لمشروع تطوير التعليم العالي. ولذلك رصدت الحكومة لهذا المشروع تميل يبلغ 1000 مليون جنيه
هدف مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد
الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو تقديم الدعم المالي والفني لمؤسسات التعليم العالي من خلال خطط إستراتيجية متميزة, وخطط تنفيذية موضوعية وجاده حتي تحقق هذه المؤسسة القدرة الذاتية علي التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد.
قواعد التقدم للتعاقد
1- يمكن لأي كلية/معهد تبع لجامعة حكومية أو الجامعة نفسها التقدم لهذه المشروع للتعاقد علي الدعم.
2- لابد أن تكون العروض المقدمة معتمدة من أعلى مستوى أدارى في الكلية/المعهد والجامعة وتتوافق مع الشروط والقواعد الموضحة فى دليل المشروع.
3-لا يوجد حد أقصى لعدد العروض التي يمكن للجامعة التقدم بها وللكليات /المعاهد التابعة لها طالما تتوافر فيها شروط التعاقد.
4-اعتماد الكلية/المعهد والجامعة سيعنى الموافقة على الالتزام بالمشاركة في دعم المشروع المقترح ماليا بالقيمة التي ينص عليها العرض المقترح سواء كان هذا الدعم نقداً أو بأي شكل آخر يتفق عليه في التعاقد.
5-أغلب أعضاء هيئة التدريس يجب أن تكون ممثلة فى المجموعة العاملة فى المشروع (مثلا أساتذة وأساتذة مساعدين ومدرسين) . بالإضافة إلى نخبة من العاملين في كل إدارات الكلية / المعهد المتقدم للتعاقد.
6-ستعطى أولوية للمشروعات التي تكون مجموعة العمل من السادة أعضاء هيئة التدريس المشهود لهم بالجدية والأمانة, إلى جانب الخبرة في مجال الجودة (بغض النظر عن السن). ويشترط في من يرغب المشاركة في المشروع الموافقة علي المسؤولية التضامنية مع الكلية والجامعة في تنفيذ بنود العقد.
7-كل المشروعات تقدم إلى:
مدير مشروع تطوير التعليم المستمر والتأهيل للاعتماد وحدة إدارة مشروعات التطوير(المرحلة الثانية) 96 شارع أحمد عرابي – المهندسين 12411 – الجيزة
إجراءات التعاقد
1-تقوم لجنة إدارة المشروع بتصنيف المشروعات فى مجموعات طبقا للقطاع التعليمي والجامعات.
2-ثم تقوم اللجنة باختيار الخبراء الفاحصين المقيمين لكل مشروع.
3-تتسلم اللجنة كل تقارير الخبراء فى خلال أسبوعين.
4-فى خلال الأسبوعين التاليين تقوم اللجنة بتحليل النتائج وتحديد مؤشرات الأولوية طبقا لدراسات تقييم الخبراء للمشروعات المختلفة ومدي جاهزيتها للتعاقد.
5-تقوم اللجنة بإعداد واعتماد العقود مع العروض المختارة فى خلال ثلاثة أسابيع.
6-تقوم اللجنة بإعداد تقارير للكليات التي لم يتم التعاقد معها لإعداد المقترح للدورة التالية مع تقديم كل الدعم لوضع المقترح للخطة التنفيذية علي الشكل المقبول
7-يار الخبراء الفاحصين سيكون وفقا لقواعد تضعها إدارة مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد من قاعدة البيانات المتوفرة بوحدة إدارة مشروعات التطوير تحقق الشفافية والحيدة التامة في التقييم
قواعد التقييم القياسية
الامتياز الأكاديمي
لأي درجة سيؤدى المشروع المقترح إلى الارتقاء بمستوى المؤسسة إلى المستويات العالمية وتحقيق الأهداف من المشروع وهو التطوير المستمر والتأهل للاعتماد ؟ وهل تدل قدرات ومؤهلات وخبرات الأفراد العاملين بالمشروع على وجود فريق قادر على تأهل المؤسسة للاعتماد
الجودة الفنية والكفاءة
هل العرض واضح وجيد التصميم؟ وهل عناصره مناسبة وتم التفكير فيها جيدا؟ وهل تتناسب الموارد والدعم المالي والفني مع الاحتياجات؟ وهل يركز المشروع على دراسة الفجوة فى الكلية/المعهد بشكل جيد وكذلك الخطة الإستراتيجية الطموحة ؟وهل تتفق الخطة الستراتيجية للكلية والخطة التنفيذية مع الخطة الإستراتيجية للجامعة والخطة الإستراتيجية للجودة بالجامعة؟ وهل سيوفر تنفيذ المشروع مدى أوسع من الخبرة العملية للطلاب؟ وهل سيمنح الطلاب مهارات التفكير والمهارات الأخرى المطلوبة فى سوق العمل؟
الاستمرارية ومشاركة الكلية/المعهد
ما نوع وكمية الموارد التي تخصصها الكلية /المعهد الجامعة لدعم هذا المشروع؟ وهل البنية التحتية جاهزة له؟ وهل يوجد برنامج صيانة للمعدات؟ وكيف يمكن ضمان أن تستمر نتائج المشروع بعد انتهاء الدعم وتحقيق التطوير المستمر والحصول علي الاعتماد؟
الإخطار بالموافقة علي التعاقد
1-تقوم إدارة المشروع بإعادة كل عرض إلى المتقدمين به مع نسخة من تعليقات المقيمين.
2-يقوم المشروع بالتعاون مع إدارة المشروعات المقبولة للوصول إلى صيغة تعاقد يتفق عليها ويمكن إجراء تعديلات على العقد ، حيث تكتب الكلية والجامعة بهذه التعديلات إلى مدير المشروع الذي يعرض علي لجنة إدارة المشروع للموافقة علي التعديلات التي ترغب الجامعة في إضافتها بشرط عدم التعارض مع الثوابت العامة للمشروع
صيغة التعاقد ستوضح الآتي
1-قيمة الدعم المقدم من المشروع وكذلك حصة الكلية والجامعة في الدعم.
2-البرنامج الزمني للدفعات النقدية مع المحطات الرئيسية لما سيقدم من قبل الكلية من تقارير(Deliverables)
3-البرنامج الزمني للتنفيذ
4-إجراءات المتابعة والتقييم
العناصر الأساسية المطلوب أن يتضمنها المقترح المقدم لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد
( Strategic Plan)الخطة الإستراتيجية
(Academic Standard )المعايير الأكاديمية
(Quality of Learning Oppertunities )جودة فرص التعليم
تحسين فاعلية إدارة الجودة
(Community Involvement) المشاركة المجتمعية
(Gap Analysis) دراسة الفجوة
(Action Plan) الخطة التنفيذية


طباعة   البريد الإلكتروني