أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة المنصورة
المؤهلات العلمية
ليسانس بتقدير جيد جداً في 1991
دبلوم خاص بتقدير جيد جداً في 1993
ماجستير بتقدير ممتاز في 1997
الدكتوراه بتقدير ممتاز في 1999
الدرجات الوظيفية
معيد في 27/5/1992
مدرس مساعد في 22/2/1997
مدرس في 31/1/2000
أستاذ مساعد في 26/12/2005
أستاذ في 27/11/2011
المناصب الإدارية والإشرافية
مدير مركز ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة0 - من 21/8/2011 إلي 31/05/2019
نائب مدير مركز ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة المنصورة من 21/7/2011 إلى 20/8/2011
مدير وحدة ضمان الجودة وتقييم الأداء بكلية التربية - جامعة المنصورة من 1/10/2008 إلى 28/10/2011
عضو لجنة دراسة إنشاء جامعة أهلية تابعة لجامعة المنصورة من 12/2/2014
عضو اللجنة الفنية لإعداد صياغة مقترحة لقانون التعليم العالى الجديد . من 1/4/2014
رئيس الفريق التنفيذى لإعداد الخطة الاستراتيجية لجامعة المنصورة من 12/6/2014 إلى 11/6/2022
منسق كلية التربية لدى مركز تطوير الأداء الجامعى بجامعة المنصورة من 29/1/2009 إلى 28/1/2011
عضو لجنة الإشراف على تنظيم المعرض التعليمى السنوى الأول بجامعة المنصورة . من 7/7/2014 إلى 8/7/2014
عضو اللجنة العليا لأنشطة الطلاب بجامعة المنصورة من 1/8/2013 إلى 31/7/2014
رئيس لجنة إدارة الموقع الالكترونى لجامعة المنصورة على الشبكة الدوليةInternet. من 8/1/2012
عميد كلية التربية - جامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
الإشراف على قسم اللغات الأجنبية بكلية التربية - جامعة المنصورة للعام الجامعي 2015 / 2016. من 27/8/2015 إلى 31/8/2016
الإشراف على مركز ضمان الجودة وتقييم الأداء بجامعة المنصورة. من 22/8/2015
عضو لجنة مراجعة الخطة الاستراتيجية للجامعة [2017-2022] وإعداد التقرير من 27/11/2016
رئيس مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة بكلية التربية - جامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
رئيس تحرير مجلة كلية التربية - جامعة المنصورة من 10/4/2016
رئيس مجلس إدارة مركز الارشاد النفسي بكلية التربية - جامعة المنصورة من 18/10/2015
رئيس مجلس إدارة مكتب رعاية الطلاب الوافدين بكلية التربية - جامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 31/5/2019
رئيس المجلس التنفيذي لوحدة ضمان الجودة والاعتماد وتقييم الأداء بكلية التربية - جامعة المنصورة من 18/10/2008 إلى 28/10/2011
نائب رئيس مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة والاعتماد وتقييم اللأداء بكلية التربية - جامعة المنصورة من 18/10/2008 إلى 28/10/2011
رئيس فريق المعايير الأكاديمية ضمن فريق إعداد الدراسة الذاتية بكلية التربية - جامعة المنصورة من 18/10/2008
عضو مجلس إدارة مركز الخدمة العامة بجامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
عضو لجنة تسليم وتسلم مشروع تطوير معمل هندسة الطرق والمطارات وتأهيله للاعتمادLP7 - 008 من قبل الكلية والجامعة من 12/7/2015
عضو مجلس إدارة مركز تكنولوجيا التعليم بجامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
رئيس مجلس إدارة برامج إعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية بكلية التربية - جامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
رئيس لجنة الإشراف على برامج إعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية للتعليم الأساسي والتعليم العام بكلية التربية - جامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
رئيس لجنة إدارة مشروع الاتحاد الأوربي برنامجERASMUS International Masters of Education in Special Education من 1/1/2018
رئيس لجنة إدارة مشروع الاتحاد الأوربي برنامجERASMUS PACES - Progression of Accessibility Centers in higher Education for Students with disabilities من 1/1/2018
عضو مجلس إدارة مركز اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة بجامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
رئيس مجلس كلية التربية جامعة المنصورة واللجان المنبثقة عنه. من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
رئيس مجلس إدارة رابطة الخريجين بكلية التربية - جامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 31/5/2019
رئيس عام الامتحانات بكلية التربية - جامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
رئيس فريق مراجعة توصيفات وملفات البرامج الدراسية بكلية التربية - جامعة المنصورة من 17/1/2016
رئيس فريق توصيف البرامج الدراسية لمرحلتي الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا بكلية التربية - جامعة المنصورة من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
المراجع الداخلي لفريق توصيف برنامج الدبلوم المهنية في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية - جامعة المنصورة. من 17/1/2016
المراجع الداخلي لفريق توصيف برنامج الدبلوم الخاصة في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية - جامعة المنصورة. من 17/1/2016
المراجع الداخلي لفريق توصيف برنامج الماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية - جامعة المنصورة. من 17/1/2016
المراجع الداخلي لفريق توصيف برنامج دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بكلية التربية - جامعة المنصورة. من 17/1/2016
عضو لجنة العلاقات الثقافية بمجلس الدراسات العليا بجامعة المنصورة من 4/2/2018
عضو مجلس إدارة الصندوق الفرعي للتكافل الاجتماعي لطلاب جامعة المنصورة من 1/9/2015
عضو لجنة التصنيف العالمي للجامعات برئاسة الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث من 26/12/2016
عضو لجنة مراجعة وتطوير معايير الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من 8/1/2018
ممثل جامعة المنصورة في لجنة مراجعة استراتيجية التعليم العالي في مصر 2020 / 2030 من 25/12/2017
ممثل جامعة المنصورة في منظومة أرشفة المشروعات القومية برئاسة الجمهورية كتوجيهات السيد رئيس الجمهورية من 18/12/2017
عضو لجنة تطوير طرق تقويم الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى بجامعة المنصورة. من 24/4/2016
عضو لجنة مراجعة عينات عشوائية من الأوراق الامتحانية بكليات جامعة المنصورة وتقييم مدى إلتزامهم بمعايير الورقة الامتحانية. من 27/4/2016
عضو مجلس إدارة مركز اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة(ESPC) بجامعة المنصورة. من 20/5/2015 إلى 19/5/2018
عضو الفريق التنفيذي لمشروع الاتحاد الأوربي: Erasmus- SPEDU - International Masters of Education in Special Education من 15/10/2016
عضو الفريق التنفيذي لمشروع الاتحاد الأوربي: Erasmus- PACES - Progression of Accessibility Centers in higher Education for Students with disabilities من 15/10/2017
رئيس فريق إعداد الخطة الاستراتيجية لكلية التربية جامعة المنصورة 2015-2018. من 20/5/2015
رئيس فريق إدارة الدراسة الذاتية لكلية التربية جامعة المنصورة. من 20/5/2015
رئيس المؤتمر الأول لتنمية قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة بكلية التربية جامعة المنصورة " التحديات والفرص". من 11/4/2018
رئيس لجنة متابعة إنشاء وتفعيل مركز لذوي الإعاقاتPACES بكلية التربية - جامعة المنصورة من 2/5/2018
عضو اللجنة الفنية من المتخصصين لإعداد تصور كامل وتقسيم أرض الجامعة بجمصة ، وكافة ما سوف يتم إنشاءه في المستقبل من مشروعات في أرض الجامعة. من 9/5/2018
عضو مجلس إدارة دورة إعداد المعلم الجامعي - جامعة المنصورة من 8/5/2018
قائم بعمل عميد كلية التربية ولحين تعيين عميداً للكلية. من 20/5/2018 إلى 31/5/2019
عضو مجلس إدارة مركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة من 4/1/2018 إلى 3/1/2020
تجديد عضوية لجنة إسكان أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة من 19/9/2016 إلى 18/9/2017
عضو اللجنة الفنية المتخصصة لوضع كراسة الشروط والمواصفات والتكلفة المتوقعة لمشروع استغلال سور الجامعة من محلات وبنوك وغيرها. من 21/6/2018
رئيس مجلس ادارة الارشاد النفسى بالكلية من 5/2/2019 إلى 4/2/2021
عضو لجنة إدارة برنامج إعداد المعلم الجامعي - جامعة المنصورة من 1/4/2019
رئيس الفريق الإداري لمشروع تأهيل الجهاز الإداري بإدارات جامعة المنصورة للحصول على شهادة الاعتماد الدولي الأيزو 9001 لسنة 2015( ISO 9001/2015). من 17/3/2019
رئيس لجنة متابعة وتقييم مسابقة بنوك الأسئلة التي ستجرى بين كليات جامعة المنصورة من 5/3/2019
مقرر لجنة تطوير لائحة إعداد معلم المرحلة الإعدادية والثانوية "، بلجنة قطاع الدراسات التربوية- المجلس الأعلى للجامعات- وزارة التعليم العالي من 1/1/2019
عضو اللجنة العليا لإدارة التحول الرقمي بجامعة المنصورة فى 2019 بقرار رئيس الجامعة رقم 3088 بتاريخ 26/5/2019 من 26/5/2019
نائباً لرئيس مجلس ادارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لشئون التعليم قبل الجامعى
عضو اللجنة العلمية لمجلة تطوير الأداء الجامعى من 1/3/2017
الخبرات
Teacher Education- Quality Assurance and Accreditation-Standards-Curriculum and Instruction of English في مصر - من 1/6/1992 إلي 1/5/2010
المؤلفات العلمية
Hand in Hand
الندوات والمؤتمرات
ICERI في اسبانيا - من 15/10/2010 إلي 20/10/2010
Integrating Internet Resources into EFL Curricula, Using the WebQuest Model, to Enhance Graduate Students’ Reading and Writing Skills for Research Purposes, (ICERI) International Conference on Education, Research and Innovation في اسبانيا - من 16/11/2009 إلي 18/11/2009
Developing the Field Experience Program for Pre-Service Teachers of English in the Light of the World-Wide Quality Standards, the 2nd International Conference on Higher Education Development في مصر - من 1/11/2009 إلي 2/11/2009
Developing a Standards-Based EFL Primary Course. A Nexus in Texas ,the 39th Annual TESOL Convention في الولايات المتحدة الأمريكية - من 1/3/2005 إلي 3/3/2005
The Value of Learning Values In The Tenth EFL Skills Conference: Integrating EFL Skills: Learning, Teaching and Standards في مصر - من 12/1/2005 إلي 14/1/2005
Hand in Hand II: Towards a New Era in English Language Teaching in Egypt In Teaching English in the Primary Stage: Theory and Practice.24th CDELT National Symposium في مصر - من 20/4/2004 إلي 22/4/2004
Hand in Hand: Towards a new era in English Language Teaching in Egypt: Fourth EgypTesol Annual Convention في مصر - من 5/12/2003 إلي 7/12/2003
Models and Tools for Enhancing Novice Supervisors’ Observational Skills في مصر - من 2/7/2003 إلي 6/7/2003
Multiple Intelligence Literature Circles in Large Classes. Hearing Every Voice: The 37 th Annual TESOL Convention في الولايات المتحدة الأمريكية - من 25/3/2003 إلي 29/3/2003
The Eighth EFL Skills Conference: Integrating EFL Skills: Learning, Assessment and Technology في مصر - من 22/1/2003 إلي 24/1/2003
Best Practice in TEFL: Third EGYPTESOL Annual Convention في مصر - من 13/12/2002 إلي 15/12/2002
Fourth Cairo Conference for Returned Participants. IELP-II في مصر - من 29/4/2002 إلي 30/4/2002
The Specific Role oF EFL for the Arab World: The Decade Ahead. 22nd CDELT National Symposium في مصر - من 22/4/2002 إلي 24/4/2002
A Conversation on Educational Achievements Globally في الولايات المتحدة الأمريكية - من 12/3/2002 إلي 16/3/2002
In Meeting Challenges Of ELT In The Arab World.21st CDELT National Symposium في مصر - من 3/4/2001 إلي 5/4/2001
35th TESOL Annual Convention Saint Louis في الولايات المتحدة الأمريكية - من 27/2/2001 إلي 3/3/2001
Integrating Global Issues In Teacher Education. In Gateway to The Future. 35th TESOL Annual Convention and Exposition في الولايات المتحدة الأمريكية - من 27/2/2001 إلي 3/3/2001
Teaching, Management and Technology for The Future. Seventh EFL Conference في مصر - من 23/1/2001 إلي 25/1/2001
Training Pre-Service Teachers in Test-Taking Strategies. In Best Practice in TEFL. EGYPTESOL Second Annual Convention في مصر - من 3/11/2000 إلي 5/11/2000
Integrating Art and LEA to Promote Reading for Pleasure. In Best Practice in TEFL. Egyptesol Second Annual Convention في مصر - من 29/10/1999 إلي 31/10/1999
Primary Education in Egypt: Flying over an Assessment and Teacher Education Bridge. Presentation at the EFL Conference في الولايات المتحدة الأمريكية - من 1/5/1999 إلي 3/5/1999
الجوائز والمكافآت
جائزة أحسن رسالة دكتوراه من جامعة المنصورة في 1/1/2001
جائزة أحسن رسالة دكتوراه من Mansoura University في 1/7/2000
الدورات
تدريب صيفى لمدرسي اللغة الأجنبية مقدمة من هيئة الفولبرايت ـ جامعة أيوا بأمريكا - من إلي 10/6/1994
دورة تدريبية - من إلي 10/6/1994
برنامج اللغة الانجليزية المتكامل بامريكا - من إلي 1/7/1999
دورة تدريبية - من إلي 1/7/1999
ورشة عمل( Technology and the integrated classroom work shop)بالنمسا - من إلي 6/10/2001
دورة تدريبية - من إلي 6/10/2001
مهمة رسمية لاستلام شهادة تقدير وجائزة المشاركة بمؤتمر (enternational tesol convention) - من إلي 25/3/2003
دورة تدريبية - من إلي 25/3/2003
المهارات الإدارية (أساسى) - من إلي 15/1/2005
حضور برنامج تطوير التعليم بأمريكا ـ جامعتى بنسبرج و ميتشيجان - من إلي 29/1/2005
دورة تدريبية - من إلي 29/1/2005
مهارات العرض الفعال (أساسى) - من إلي 7/8/2005
الاتجاهات الحديثة فى التدريس ( أساسى ) - من إلي 21/8/2005
قائد لفريق العمل ببرنامج تطوير التعليم الذى سيقوم بجولة دراسية بأمريكا 0 - من إلي 1/4/2006
توكيد الجودة والاعتماد (اختيارى) - من إلي 4/2/2007
إعداد كتابة البحوث العلمية ونشرها دوليا (أساسى) - من إلي 8/4/2007
الجوانب القانونية بالجامعات (اختيارى) - من إلي 6/5/2007
إدارة الفريق البحثى (أساسى) - من إلي 30/3/2008
تنظيم المؤتمرات العلمية (أساسى) - من إلي 30/3/2008
مشروعات البحوث التنافسية المحلية والعالمية (أساسى) - من إلي 15/2/2009
حضور المؤتمر الدولى للتربية والبحث والابداع - من إلي 15/11/2009
البرنامج التدريبى الدولى المتقدم " التعليم من أجل التنمية المستدامة فى التعليم العالى 2012 " بالسويد - من إلي 21/4/2012
البرنامج التدريبي الدولي المتقدم "التعليم من أجل التنمية المستدامة في التعليم العالي 2012" - من إلي 21/4/2012
البرنامج التدريبى الدولى المتقدم "التعليم من أجل التنمية المستدامة فى التعليم العالى 2012"بجنوب إفريقيا - من إلي 27/10/2012
الاشراف والتحكيم علي الرسائل
استخدام نظام استجابة الطالب SRS لتحسين مهارتي الاستماع و التحدث باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية
استخدام انشطة الذكاء اللغوى القائمة على الانترنت لتنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية والدافعية نحو الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
فاعلية برنامج مقترح قائم على التدريس المقاد بالتقييم الإلكترونى فى تنمية مهارات تدريس اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية
استخدام أنموذج الارشاد المهنى لتحسين أداء مدرسي اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية فى اليمن وتعزيز الثقة بالنفس لديهم
أثر المشروع القائم على رواية القصص الرقمية في تعزيز مهارات الشفاهية والدافعية في اللغة الانجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب الجامعة السعوديين
فعالية برنامج تدريبى مقترح لاعداد وتنفيذ خرائط المنهج فى تنمية مهارات تدريس اللغة الانجليزية والكفاءة الذاتية لدى معلمى المرحلة الاعدادية
استخدام طريقة TPRS - سرد القصة بإستخدام الحركات - لتنمية الفهم الاستماعى في اللغة الإنجليزية لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي مضطربي الانتباه .
برنامج مقترح قائم على الدمج بين المنظمات التخطيطية وبروتوكولات التفكير بصوت مرتفع لتنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية
استخدام مدخل التعلم المقلوب لتنمية مهارات التحدث باللغة الإنجليزية والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلةالإعدادية
فعالية برنامج مقترح للتواصل باستخدام الكمبيوتر فى تنمية الكفاءة البراجماتية للغة الانجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الثانوية وإدراكاتهم لها
أثر برنامج قائم على الكوربس فى تحسين مهارات الكتابة باللغة الانجليزية والاستقلال الذاتى لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية
أثر المشروعات القائمة على بحوث الفعل فى تنمية المعرفة والأداء التدريسى لدى الطلبة المعلمين تخصص اللغة الإنجليزية
تأثير برنامج قائم على أنشطة السبورة التفاعلية فى تحسين مهارات الكتابة باللغة الانجليزية والدافعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
أثر استخدام بعض استراتيجيات التدريس التفاعلى فى تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة اللغة الإنجليزية
فاعلية استخدام أسلوب رواية القصة فى تنمية مهارات الإستماع فى اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
استخدام الأنشطة القائمة علي مدخل المفردات اللغوية لتعزيز تعلم مفردات اللغة الانجليزية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية
استخدام بعض استراتيجيات التعلم التعاونى لتحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
أثر برنامج تدريبي قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي اللغة الانجليزية بالمرحلة الاعدادية
استخدام الخرائط الذهنية لتنمية مهارات الفهم القرائى باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
استخدام بعض استراتيجيات القراءة عبر الانترنت فى تحسين مهارات الفهم القرائي فى مادة اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو القراءة
أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي والكفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية
فعالية برنامج تدريبي قائم على مدخل الدرس البحثى في تنمية أداء معلمى اللغة الإنجليزية في المرحلة الإعدادية
فعالية برنامج مقترح قائم على المدخل البنائى فى تنمية مهارات الإستماع لدى الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الإبتدائى تخصص لغة إنجليزية
استخدام أنشطه قائمة على الإثراء الوسيلى في تحسين مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو اللغة الانجليزية
استخدام أنشطة النصوص الأصلية القائمة علي الوسائط المتعددة لتنمية مهارات الفهم الاستماعي باللغة الانجليزية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية
أنموذج الكترونى مقترح للبحث عن المعلومات لتنمية مهارات القراءة الناقدة والكتابة الناقدة فى مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية
استخدام تطبيقات الاندرويد للأجهزة المتنقلة فى علاج اخطاء نطق اللغة الإنجليزية عند طلاب المرحلة الثانوية
فعالية إستراتيجية القراءة التشاركية في تحسين المهارات الأولية للقراءة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذالمرحلة الإبتدائية
استخدام بعض استراتيجيات التعلم بمساعدة الأقران عن طريق الانترنت لتنمية مهارات الفهم القرائى وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية فى اللغة الانجليزية
”استخدام الخرائط الذهنية لتنمية تحصيل قواعد اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية”.
برنامج مبنى على مهارات التعامل مع المفردات لتنمية الفهم القرائى والكفاءة الذاتية والمفردات لطلاب المدارس الثانوية الدارسين للغة الانجليزية كلغة أجنبية
برنامج مقترح للتدريب على استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية وفعاليته فى تنمية مهارات الفهم الإستماعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
أثر استخدام الكتاب الصوتي فى تحسين مهارتي الفهم القرائي والتحدث باللغة الإنجليزية لدي طلبة التعليم الأساسي في الأردن
فعالية وحده مقترحه قائمه على الإنترنت لتحسين مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الصف الثالث الاعدادي الأزهرى
”فعالية التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية تعلم مفردات اللغة الانجليزية والكفاءة الذاتيةاللغوية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية”
استخدام المدخل المعرفى الأكاديمى لتعلم اللغة ( CALLA ) لتنمية التحصيل الأكاديمى في اللغة الإنجليزيةلدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مدارس اللغات
فعالية استخدام الكمبيوتر فى اكتساب طلاب المرحلة الإعدادية لمفردات اللغة الانجليزية كلغة أجنبية ”
فعالية برنامج مقترح باستخدام مشروعات الإنترنت فى تنمية بعض مهارات القراءة والكتابة الأكاديمية باللغةالإنجليزية لدى طلاب الدراسات العليا
برنامج تدريبى مقترح قائم على مدخل التعلم المقلوب لتنمية مهارات تدريس اللغة الانجليزية لدى المعلمين أثناء الخدمة
فاعلية الاستراتيجيات القائمة على عادات العقل فى تنمية مهارات الكتابة باللغة الانجليزية وفعالية الذات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية
برنامج مقترح مبنى على الاستقصاء لتنمية مهارات الكتابة البحثية لدى معلمى اللغة الانجليزية في المرحلةالإعدادية
فاعلية بعض إستراتيجيات التغذية الراجعة لتنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية والإتجاة نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية
استخدام برنامج حاسوبى مقترح لتنمية تعلم العبارات الاصطلاحية الإنجليزية وبقاء أثر تعلمها لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية
فعالية برنامج حاسوبي مقترح فى تنمية تعلم مفردات وقواعد اللغة الانجليزية لدى تلاميذ المرحلة الاعداديةودافعيتهم نحوها
فعالية طريقة TPRS فى اكتساب وبقاء أثر تعلم مفردات اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف الأول الاعدادى واتجاهاتهم نحواللغة الانجليزية
أثر برنامج علاجي قائم علي مدخل الحواس المتعددة في خفض بعض الأخطاء الصوتية في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
برنامج مقترح قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات التدريس التأملى لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية
استخدام إستراتيجية الكتابة التشاركية لتحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى تلاميذالمرحلة الإعدادية
أثر برنامج عبر الويب قائم علي استراتيجيات التعلم الموجه ذاتيا لتحسين الفهم القرائي باللغة الانجليزية واستقلالية التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية
”استخدام التدريس القائم على فيديوهات اليوتيوب لتحسين مهارات التحدث فى مادة اللغة الانجليزية كلغة اجنبية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية”
استخدام السيناريو المرسوم للقصة لتعزيز مهارات الكتابة باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الابتدائية
استخدام استراتيجية RAFT لتحسين مهارة الكتابة لدى طلاب المدارس الثانوية العراقية ودافعيتهم نحوها
أثر استخدام بعض تطبيقات الويب 2 فى تنمية مهارات الكتابة الجدلية والقراءة النقدية باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية
فعالية استراتيجية مقترحة للتقييم الذاتى فى تنمية بعض مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى
تأثير برنامج تدريبي مقترح قائم على الاستراتيجيات الوجدانية فى تنمية مهارات ادارة الفصل لمعلمي اللغة الانجليزية
استخدام المناظرة النقاشية المنظمة لتنمية الكفاءه البرجماتية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة الانجليزية بكلية التربية
أثر برنامج مقترح للتعليم المدمج القائم على التواصلية فى تنمية بعض مهارات الكتابة باللغة الانجليزية والكفاءة الذاتية لطلاب المرحلة الثانوية
فعاليه برنامج تدريبى مقترح قائم على معايير الجودة لتنمية المهارات التدريسية والكفاءة الذاتية لدى معلمى اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية الأزهرية